سيتم تشغيل اربع (4) محطات لتحلية مياه البحر بكل من الجزائر العاصمة و تيبازة، و يجري حاليا اعادة تأهيلها و توسيعها و ذلك بحلول 20 أوت المقبل كأقصى تقدير، حسبما جاء في حصيلة لوزارة الموارد المائية.

و اوضحت الوزارة في حصيلة نشاطاتها للسداسي الاول من سنة 2021، على موقعها الالكتروني، ان الامر يتعلق بمحطات “شاطيء النخيل” التي تناهز نسبة تقدم اشغالها حاليا 60 %، و بوسماعيل (نسبة 59 %) و زرالدة (نسبة 50 %) و عين بنيان (نسبة 45 %).

و اضاف المصدر ان محطة “شاطيء النخيل” من المتوقع ان تدخل حيز التشغيل في 30 يونيو المقبل، اما محطة بوسماعيل فستنطلق في العمل في 15 يوليو، في حين ان تشغيل محطتي زرالدة و عين البنيان فمتنظر في 30 يوليو و 20 اغسطس على التوالي.

كما اشارت الحصيلة الى ان المحطات الاربع ذات الكتلة الوحيد، مزودة بقدرة اجمالية تقدر ب37500 م3/يوم.

و اكدت الوزارة ان مشروع اعادة تأهيل و توسيع هذه المحطات الاربع يندرج في اطار برنامج استعجالي يشمل ال18 ولاية الاكثر تضررا من العجز المائي.

و في اطار هذا البرنامج الاستعجالي تم تشغيل 70 بئرا خلال السداسي الاول من سنة 2021، بحجم تدفق يقدر ب81.000 م3/يوم، في حين ان 13 مشروعا اخر للتزويد بالمياه الصالحة للشرب تعرف “وثيرة تقدم جيدة”، و التي سيتم تسليمها قبل 30 يونيو الجاري.

كما اشار المصدر الى ان هذه الانجازات من شانها المساهمة في تحسين توزيع المياه لفائدة 5 مليون نسمة تقريبا خلال موسم الاصطياف.

واضافت حصيلة وزارة الموارد المائية ان اعمالا اخرى تتعلق بتجميع و انتشار امكانيات القطاع قد تم استغلالها من اجل تجنيد كميات كبيرة سيما اعادة التحويل الجزئي للآبار التي خصصت اوليا للسقي و اعادة تحويل المياه الصالحة للشرب بشكل استثنائي مصادر بعض السدود المختلطة (دويرة و بوكردان و بورومي) دون الاضرار بشكل كبير بالطلب على المياه الفلاحية.

و من بعث مجموع هذه المشاريع “اضحى من الضروري تسريع اجراءات تخصيص التمويلات المتعلقة بها”.

اما بخصوص مناطق الظل فقد اشارت الحصيلة الى احصاء 9.948 نقطة للتزويد بالمياه الصالحة للشرب و التطهير، تقع على مستوى 6213 منطقة يقدر مجموع سكانها ب3.479.038 نسمة.

و خلصت الوزارة في الاخير الى التأكيد بان 2.365 مشروعا قد استكملت تقريبا و 1.769 في طور الانشاء في حين ان 5.814 مشروع متبقيا تتطلب تخصيص اغلفة مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *